مميزات الدراسة في تركيا وكيفية التقديم في اعرق الجامعات 2020 الهجرة نيوز
سياحة وسفرتأشيرات الدراسة

مميزات الدراسة في تركيا وكيفية التقديم في اعرق الجامعات 2020

مميزات الدراسة في تركيا في اكبر الجامعات الحكومية والخاصة ولماذا الدراسة في الجامعات التركية هو الأفضل وكيفية استكمال الدراسة في تركيا كل هذا واكثر سوف تتعرف عليه في هذة المقالة من خلال موقع الهجرة نيوز فتابعنا.

مميزات الدراسة في تركيا
مميزات الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية

من منتصف شهر مايو يبدأ التقديم علي الجامعات الحكومية والتقديم في اغلب الجامعات يكون الكترونيا وغالبا ينتهي في شهر يوليو إلا أن بعض الجامعات تعيد فتح التقديم مره أخرى إن لم تكتمل المقاعد المحددة للأجانب.

الشرح في هذة المقالة حول الدراسة في تركيا بمصروفات وليس المنحة التركية والتي قدمنا لها في موقعنا شرح شامل لكيفية التقديم في من خلال موقع المنحة التركية.

ولكي تضمن مكان داخل الجامعات الحكومية يكون عن طريق احدى الطرق الآتية:-

1- امتحان اليوس YÖS

2- السات SAT

3- شهادة الثانوية العامة.

يوجد بعض الجامعات (حوالي 30 جامعة) يتم القبول بها عن طريق شهادة الثانوية العامة فقط (يتم التقديم عليها من خلال مواقع الجامعات علي الانترنت)

الاستكمال في الجامعات الحكوميه

– في شهر أغسطس من كل سنه يبدأ التقديم في الجامعات التركية.

– قرار الاستكمال بدأ في عام 2011 حيث أصدرت الحكومة في تركيا قرار يمكن السوريين والمصريين من استكمال دراستهم بدءاً من اصدار القرار.

– القرار بنص على أن الطالب الذي لديه الأوراق الكاملة يحق له التحويل إلى أحدى الجامعات التركية.

الأوراق المطلوبة هي:-

1- كشف درجات، ويكون مترجم ومصدق من كاتب العدل (النوتر)

2- توصيف مواد، وهذه عبارة عن أوراق تشرح بالتفصيل كل مادة درسها الطالب وعدد ساعاتها النظرية والعملية، مترجم ومصدق.

3- وثيقة انتساب، تثبت انك منتسب للجامعة إلى الآن ولم تصدر بحقك عقوبات أو فصل من الكلية، وهذه إما أن تكون ورقة حياة جامعية تأخذها من شؤون الطلبة في كليتك أو بطاقة جامعية مختومة.

4- شهادة الثانوية مترجمة ومصدقة.

5- وثيقة إثبات شخصية (جواز سفر مترجم ومصدق او الإقامة).

• كما انه يوجد استكمال في الجامعات الخاصة.

اقرأ أيضاً:

ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟

فيما يلي نحاول تقديم أهم مميزات الدراسة في تركيا من خلال نقاط وتتمثل هذة المميزات الآتي:

  1. جودة التعليم في الجامعات التركية من اعلي معدلات الجودة في التعليم علي مستوي العالم وهو اهم مميزات الدراسة في تركيا أنك سوف تحصل علي شهادة ذات جودة عالمية.
  2. لراغبين الدراسة في الجامعات التركية فإنها توفر الدراسة باللغة الإنجليزية بالإضافة الي اللغة الرسمسة وهي اللغة التركية.
  3. جميع الشهادات التي ستحصل عليها من الجامعات التركية هي شهادات معترف بها دولياً ومحلياً.
  4. توفر الكثير من الجامعات التركية منح يمكنك أن تحصل من خلالها علي خصم يقدر ب 30% الي 40% من المصروفات المقررة، هذا بخلاف المنحة المجانية التركية السنوية التي تقدمها الحكومة.
  5. هناك علاقات قوية واتصالات بين الجامعات التركية والجامعات العالمية الأخري.
  6. جامعة الشرق الأوسط في تركيا وهي مصنفة ضمن أفضل 60 جامعة علي مستوي العالم هذا بخلاف العديد من الجامعات العريقة الأخري ومنها جامعة اسطنبول.
  7. أيضاً من مميزات الدراسة في تركيا أن الجامعات التركية تتمتع بمستوي جودة عالي في البنية التحتية (أعضاء هيئة التدريس والاداريين والمرافق داخل الحرم الجامعي) وهذا المستوي في البنية التحتية يحظي بترتيب جيد بين الجامعات العالمية.
  8. الدارسين في الجامعات التركية يمكنهم متابعة الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراة.
  9. هناك حرية اكبر في اختيار الكلية التي ترغب في الدراسة بها حيث أن درجتك في الثانوية العامة لن تؤثر بشكل كبير علي اختيارك.
  10. اذا كنت طالباً في الثانوية العامة ولم تحصل علي الشهادة يمكنك التقديم في الجامعات التركية ولكن يجب اجتياز امتحان SAT باللغة الإنجليزية وهذا الامتحان بديل لشهادة الثانوية العامة الا أن اجتياز هذا الامتحان صعب بدرجة كبيرة.
  11. الدراسة في تركيا توفر علي حامل الكارنية الجامعي تخفيض يصل الي 50% علي المواصلات وبعض الخدمات الأخري.
  12. تكلفة الدراسة في تركيا من جهة المصرفات الدراسية وتكلفة المعيشة تعتبر اقل بكثير من العديد من الجامعات العالمية الأخري في أوروبا وأمريكا.
  13. توفر الجامعات التركية المدن الجامعية للدارسين والتي تحتوي علي مكتبات كبيرة بالإضافة الي مختبرات تمكنك من إجراء البحوث والدراسة بكل سهولة وهذه احدي أهم مميزات الدراسة في تركيا.

    الحياة في تركيا
    الحياة في تركيا

مميزات الدراسة الجامعية في تركيا من الناحية الحياتية والاجتماعية:

توجد الكثير من مميزات الدراسة في تركيا من ناحية المجتمع والحياة في تركيا والتي ستفيد الدارسين بشكل كبير ونحاول تقديمها في نقاط فيما يلي:

  1. الشعب التركي تمثل نسبة الشباب فية نسبة كبيرة حيث أن 31% من السكان تتراوح أعامراهم بين 12 الي 24 عام وهو مايبين أن الدارسين سيجدو الكثيرين في نفس مرحلتهم العمرية وتفكيرهم.
  2. تركيا دولة اسلامية وبالتالي سوف تجد المساجد منتشرة في كل مكان وفي كل المدن هذا بخلاف العادات والتقاليد والتي تشبة الي حد كبير عاداتنا في الشرق الأوسط.
  3. الأكل الحلال وهو متوفر في جميع ارجاء تركيا.
  4. طبيعة الشعب التركي أنه شعب مضياف وهذا يرجع الي تقاليد وعادات عريقة في الشعب التركي.
  5. توفر جميع الخدمات من سكن ومواصلات واتصالات وبأسعار أقل بكثر من نظيرتها في اوروبا، هذا بالإضافة الي الخدمات الطبية التي لاتقل بأي شكل عن أوروبا بل تتميز عن كثير من الدول الأوروبية.
  6. انتشار الأسواق الشعبية في الكثير من المدن التركية هذا بالإضافة الي المولات الضخمة والمنتشرة في مختلف المناطق.
  7. تتميز تركيا بالنقل الجوي المنخفض التكلفة مقارنة بشركات الطيران الأخري وهذا ما يوفر للدارسين العودة الي بلادهم خلال فترة الأجازات بتكلفة بسيطة هذا بخلاف توفر الطيران بشكل يومي الي مختلف البلدان العربية.
  8. يمكنك التنقل داخل تركيا في مختلف الأوقات ليلاً ونهاراً وذلك نظراً الي المستوي الأمني المرتفع داخل تركيا.
  9. يربط الشعب التركي بالشعوب العربية الكثير من العادات والتقاليد خاصة الأعياد والمناسبات الدينية والتي سوف تجد نفسك تعيش هذة المناسبات هذا بخلاف الدول الأوروبية وأمريكا.

الدراسة في تركيا في الجامعات الخاصة

فيما يلي نقدم بعض المعلومات حول الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا وكذلك تكاليف الدراسة والمصروفات

– يوجد في تركيا الكثير من الجامعات الخاصة التي تقبل بعضها من 50%.

– المصروفات في الجامعات التركية تبدأ من 3000$ لكن التخصصات الطبية أسعارها مرتفعه عن باقي الكليات تبدأ من 8000$ ولكن يوجد في بعض الدول الاخرى أسعار اقل في التخصصات الطبية (قبرص-جورجيا- اوكرنيا).

 شروط القبول في الجامعات الخاصة

تعرف علي شروط التقديم والقبول في الجامعات الخاصة في تركيا وهي شروط سهلة وبسيطو وتتمثل فيما يلي:

-معادله شهادة الثانوية العامة

-دفع المصروفات التي من الممكن تكون علي أقساط وعندما يتم التسجيل في الجامعة يكون لك حق استخراج اقامه طالب لمده 4 أو 5 سنوات.

ملاحظات عامة:-
– لمن يرغب الدراسة باللغة الانجليزية سواء بالجامعات الحكومية أو الخاصة لابد أن يكون حاصل على شهادة دولية في اللغة الانجليزية(تويفل TOEFL).

– لمن يرغب الدراسة باللغة التركية سواء بالجامعات الحكومية أو الخاصة لابد أن يكون حاصل على شهادة (تومر TÖMER) أو شهادة معتمده لدي الجامعة أو يتم دخول اختبار للغة التركية داخل الجامعة ويوجد بعض الجامعات لا تعترف إلا بالامتحان الخاص بها.

قدمنا في هذة المقالة مميزات الدراسة في تركيا وكيفية التقديم والأوراق المطلوبة ولماذا الدراسة في تركيا هي الأفضل، لأي استفسار حول الدراسة في تركيا يمكنك ترك تعليق وسيتم الرد عليك بالتوفيق.

الوسوم

Ahmed Montaser

اسمي احمد منتصر شغوف بالسفر للخارج, سافرت الي العديد من الدول الأوروبية والعربية حاصل علي بكالوريوس تجارة, أسعي دائماً الي جمع المعلومات الجديدة حول السفر والهجرة وأحاول تقديمها بشكل مبسط من خلال مقالاتي علي موقع الهجرة نيوز يسعدني تلقي أي سؤال أو إستفسار من خلال مراسلتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاً وليس أمراً قم بتعطيل إضافة مانع الإعلانات حتي تتمكن من رؤية المحتوي