التعليم عن بعد 2020 تعرف علي المميزات والعيوب الهجرة نيوز
تعليم

التعليم عن بعد 2020 تعرف علي المميزات والعيوب

يشكل التعليم عن بعد مظهرا من مظاهر التعليم الحديث، ويكون فيه المتلقي في وضعية مختلفة عن مصدر المعلومات، ويتم فيه نقل المنهاج التعليمي من المؤسسة التعليميّة إلى أماكن متفرقة، ولا يقتصر التعليم عن بعد على التعليم من خلال الشبكة العنكبوتية، وإنّما يسمح باستخدام أيّ وسيلة أخرى.

التعليم عن بعد المميزات والعيوب
التعليم عن بعد المميزات والعيوب

تمّ اللجوء للتعليم عن بعد مضاعفة فرص التعليم أمام الذين لم يتمكنوا من إتمام تعليمهم، أو من يرغبون بالمـزاوجة بين الـعمل والتعلُّم، أو من يقطن في أماكن بعيدة عن مصادر التعلُّم.

ظهور التعليم عن بعد

برز مفهوم التعليم عن بعد في أواخر السبعينات في بعض الجامعات الأمريكيّة والأوروبيّة، حيث كانت ترسل الموادّ التعليميّة المختلفة على شكل كتب، أو شرائط فيديو، أو شرائط تسجيل للطلاب عبر البريد، ويرسل الطالب بدوره الواجبات المفروضة عليه بنفس الطريقة، وقد كان لا بدّ من أن يَحضُر بنفسه إلى مقر الجامعة ليقدم الامتحان النهائي ليتمكّن من أخذ الشهادة الجامعيّة، ثمّ تطورت طرق التواصل لتصبح عبر قنوات الكابل والقنوات التلفزيونية في أواخر الثمانينات، ثمّ ظهرت شبكة الإنترنت في أوائل التسعينات فكانت وسيلة جيدة ومناسبةً للاعتماد عليها في التعليم عن بعد.

معوقات التعليم عن بعد

فيما يلي نحاول تقديم بعض معوقات التعليم عن بعد وتتمثل في الآتي:

  • التكلفة المالية المرتفعة

إن تجهيز المادة التعليمية يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، كما أنّ عملية توزيعها على الطلاب تحتاج إلى رصد مالي كبير، بالإضافة لتكلفة الإعدادات والتجهيزات، ففي وقتنا الحالي اعتمد الطلاب ومراكز التعليم على شبكة الإنترنت كوسيلة للتعليم عن بعد.

  • صعوبة تدريب المتعلمين والمدرِّسين

يحتاج التعليم عن بعد وجود بعض المهارات عند المتعلمين والمدرسين، لذلك يجب تدريبهم على طريقة استخدام الإنترنت بشكلٍ عام، وعلى استخدام بعض البرامج التي تخدم العملية التعليمية بشكلٍ خاصٍ، ليستطيع كلٌّ منهما التواصل بشكل صحيح وسليم.

  • الأمن والسرية

في بعض الحالات قد يتم اختراق الوسيلة التي يتم من خلالها التراسل على شبكة الإنترنت، مما يؤدي إلى ضياع المعلومات أو تغييرها وهذا يعطي نتائج غير صحيحة للعملية التعليمية.

  • الاعتراف بالشهادات

عدم اعتراف بعض الدول بالشهادة الممنوحة للشخص من خلال هذه الطريقة في التعليم، مما يُفقد الشخص قدرة العمل في هذه الدول، كما أنّ بعض الشركات والمؤسسات لا تفضل توظيف الأشخاص الذين يحملون الشهادة بهذه الطريقة لاعتبارها غير مجدية.

معوّقات أخرى

  • صعوبة توفير البنية التكنولوجية التحتية من معداتٍ وأجهزةٍ وخطوط اتصال مناسبة عند الطرفين ليستطيع كلٌّ منها التواصل مع الآخر.
  • نظرة المجتمع السلبية لهذه الطريقة في التعليم مما يؤدي إلى إحجام البعض عنها.
  • الافتقار إلى الكوادر البشريّة المؤهّلة التي تقوم على تصميم وإنتاج المواد التعليمية والإشراف على سير العملية التعليمية بالشكل السليم.

التعليم عن بعد 2020

اتجهت كل دول العالم في الشهور الماضية الي اعتماد التعليم عن بعد بشكل رئيسي وذلك بسبب وباء كوفيد-19 والذي جعل التعليم عن بعد هو الخيار الأوحد وذلك تجنباً للتكدث والزحام والخوف من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب.

لكن واجهت بعض الدول العربية الكثير من المشاكل في تطبيق التعليم الالكتروني عن بعد وذلك نظراً لأنها ليس لديها الخبرات الكافية لتطبيق التعليم الالكتروني بشكل كامل.

بينما بعض الدول العربية الأخري والتي كانت خلال السنوات الماضية قد بدأت بتطبيق التعليم الالكتروني لم تواجة الكثير من الصعوبات التي واجهت دول أخري.

بدأت العديد من الدول العربية خلال الشهور الماضية في انشاء مواقع الكترونية لمساعدة الطلاب في التعليم كذلك قامت بعض الدول بإطلاق قنوات تعليمية علي التلفاز، هذا بخلاف القنوات التعليمية علي يوتيوب.

كذلك تم اطلاق العديد من المنصات التعليمية والتي يمكن للطلاب الدخول اليها والتعلم من خلالها وكذلك أداء الامتحانات ومن بين ذلك 

  • منصة نور سبيس التعليمية “noorspace” وزارة التربية والتعليم المملكة الأردنية.
  • منصة المذاكرة الرقمية “Edmodo” المصرية للتعلم عن بعد.
  • منصة التلميذ تيس “Tilmidtice 2020″ للتعلم عن بعد.
  • منصة منت للمناهج السودانية ”Mint” للتعلم عن بعد في السودان.

مميزات التعليم عن بعد

مميزات التعليم عن بعد عديدة ونحاول تقديم أهمها فيما يلي:

  • توافر المواد العلمية والدراسية بشكل مستمر علي مدار اليوم.
  • الحرية الكاملة في اختيار ماتريد دراسته.. حيث أنك غير مرتبط بتنسيق ودراجات.
  • حرية كبيرة في اخيار الساعات المناسبة للدراسة.
  • توفير الوقت والجهد.. حيث لاتحتاج للخروج من المنزل وتوفير المواصلات والوقت.
  • المزيد من الحرية والاستقلال.. حيث يتيح التعليم عن بعد الكثير من الحرية للطلاب بسبب عدم تواجد المدرس والطالب وجهاً لوجه.

تكلمنا في هذه المقالة عن مميزات التعليم عن بعد وعيوبه ومتي ظهر التعليم الالكتروني عن بعد… لأي سؤال يمكنك ترك تعليق. 

الوسوم

Ahmed Montaser

اسمي احمد منتصر شغوف بالسفر للخارج, سافرت الي العديد من الدول الأوروبية والعربية حاصل علي بكالوريوس تجارة, أسعي دائماً الي جمع المعلومات الجديدة حول السفر والهجرة وأحاول تقديمها بشكل مبسط من خلال مقالاتي علي موقع الهجرة نيوز يسعدني تلقي أي سؤال أو إستفسار من خلال مراسلتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاً وليس أمراً قم بتعطيل إضافة مانع الإعلانات حتي تتمكن من رؤية المحتوي