الرئيسية / الهجرة / عقود العمل في ايطاليا 2018 بشكل مفصل وكيف يمكنك أن تسافر

عقود العمل في ايطاليا 2018 بشكل مفصل وكيف يمكنك أن تسافر

عقود العمل في ايطاليا 2018 …. الكثير من الناس يملكون معلومات وبيانات خاطئة عن ذلك الموضوع ، وهذا لاحظناه عن طريق أسئلة بعض المتابعين الكرام التي تُظِهر أن صاحبها يحصل علي مغلومات خاطئة وللأسف حصيلة بعض الفيديوهات والمواقع التي تعلن مواضيع كاذبة دون انتباه لمصداقية الأخبار.

عقود العمل في ايطاليا 2018
عقود العمل في ايطاليا 2018

فنجد في الأسئلة مثلا : “تسجلت السنة السابقة في عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2017 ولم يتم قبولي ، لماذا ؟” أو ” كيف أتسجل في الموقع لأعمل في إيطاليا ؟ ” الى غيرها من الأسئلة الخاطئة في الأساس .

لماذا نقول أنها خاطئة ؟ ذلك ما ستتعرف عليه صديقي القارئ في ذلك النص بعدما نشرح الأسلوب الصحيح للدخول الى إيطاليا من خلال عقود العمل الموسمية في إيطاليا و نقدم المحددات والقواعد المطلوبة في هذا .

بيانات عامة عن عقود الشغل الموسمية في إيطاليا 2018

 كالعادة إيطاليا تخصص عقود عمل لجذب اليد التي تعمل من الخارج ، حيث أن سنويا تحدد السلطات رقما لعدد طلبات الشغل وهذا وفق ما يطلبه أرباب الشغل أو المشغلون من قاعات التصنيع والتجارة، وتلك السنة، فإن عدد عقود الشغل الموسمية في إيطاليا 2018، وصل 30850 عقد عمل.

هنا نريدك أن تفهم شيئا أيا كان وهو أن ذلك الرقم كله ، ليس مخصص للأفراد الذي يقيمون خارج إيطاليا لاغير ، لكن هو موجه كذلك للأفراد المتواجدين في إيطاليا في مرة سابقة لهم أن اشتغلوا هناك أودخلوا من خلال التعليم بالمدرسة ويريدون تحويل نوع الإقامة ، وأيضا حتى فيما يتعلق للأفراد الذين يشتغلون في الإتحاد الأوروبي .…فحتى هؤلاء يشملهم تشريع العقود الموسمية، ولكي تصبح معيشتهم متجددة ومستدامة عليهم أن يدخلوا في ما يسمى “بنظام الكوطا “.

فيما يتعلق للأفراد الذين سيدخلون الى إيطاليا المرة الأولى من خلال عقود العمل الموسمية فقد تحدثت السلطات بالعدد المطلوب وهو 18 ألف عقد عمل موسمي لأفراد سيشتغلون في القطاع الفلاحي أو السياحي، وذلك يمثل أكثر من النصف فيما يتعلق للعدد الإجمالي المطلوب فيما تحدثت بــ 12850 عقد عمل موسمي فيما يتعلق لمن جاؤوا الى إيطاليا للدراسة أو لهم بطاقة الإقامة في إيطاليا للعلاج ، أو يشتغلون في الإتحاد الأوروبي..

تنبيه :
عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 غير مخصصة لتسوية أحوال المهاجرين السريين في إيطاليا ، لكن هي لمن خارج التراب الإيطالي.

ماهي مدة الإقامة التي يوفرها عقد العمل الموسمي في إيطاليا 2018 :

الشغل الموسمي يوفر رخصة معيشة تتاروح بين العديد من مراحل زمنية مغايرة ، شهر أو شهرين أو 6 أشهر الى 9 أشهر ، وهكذا فكل من يدخل بهاته الأسلوب ، يلزم عليه أن يطلع نحو ختام المدة المحددة في العقد ، ولا يستطيع الاستحواذ على بطاقة الإقامة لفترة سنة ، وكل من يوجد خارج المدة المحددة ،فهو يُعد مهاجرا سريا ولا يستطيع تسوية وضعيته ( اللهم من اتبع أساليب أخرى )

كيف يمكنني الالتحاق في عقود العمل الموسمية في إيطاليا 2018 ؟؟

ذلك هو السؤال الذي قلنا عليه في صدارة النص أنه سؤال خاطئ ، لماذا ؟ لأنه ببساطة ليس أنت من يتسجل ، في موقع وزارة الداخلية الإيطالية وللأسف هناك مواقع وفيديوهات يشرحون أسلوب الالتحاق وتلك حقيقة مزيفة ، والسبب أنه بالفعل تَستطيع الاشتراك في الموقع ، ولكن سوف لن يهتم بك أحد ، فمن أنت ؟ ومن هو مشغلك ؟ وما هو رقمه الضريبي ؟ ذلك الموقع ( أي موقع وزارة الداخلية الإيطالية ) ليس موقعا للبحث عن عمل، لهذا لا تضيع وقتك في الاشتراك والإنتظار.

فيزا الي ايطاليا
فيزا الي ايطاليا

إذن ماهو الأسلوب الصحيح ؟

الأسلوب الصحيح يكمن في العثور على رب عمل مقيم في إيطاليا ( من الممكن أن يكون ذلك المشغل إيطالي الجنسية أو مسافر و يقيم على نحو شرعي وله شركة أو عمل يرغب في استقطاب عمال له ) .

لهذا إن كان لك قريب في إيطاليا أو فرد تعرفه فهذه هي الاحتمالية لإعانتك في الوصول الى إيطاليا عن طريق بحثه لك عن رب عمل ، أو يشغلك عنده لو كان له مشروع .

كيف تحصل علي فيزا الي ايطاليا

إذن لا يمكن لك الدخول الى ايطاليا من خلال العقود الموسمية سوى إذا عثرت على رب عمل وفي وضعية تعرفت على رب عمل أراد أن يشغلك عنده ( كما قلنا من المحتمل يكون أخوك أو من أسرتك… ) فيجب أن تعطيه اسمك التام وتاريخ ازديادك ، ونسخة من جواز سفرك ،ومدة صلاحية جواز سفرك ، ومن أين أخذت ذلك الجواز …

نحو هذا يأخذ المشغل هاته البيانات ويقدمها في موقع وزارة الداخلية الإيطالية بمعنى آخر هو من يسجلك ، ولست أنت من يقوم بالتسجل.

أقرأ أيضاً: مدينة روما في ايطاليا وأهم المناطق السياحية بها

عقود العمل في ايطاليا 2018

هل يمكن لأي فرد أعرفه في إيطاليا أن يستدعيني عنده؟

كونك تعرف شخصا في إيطاليا لا يقصد أنه بإمكانه أن يستدعيك للعمل عنده، سوى اذا كان متوفرا على العديد من المحددات والقواعد

فما هي المحددات والقواعد المطلوبة في رب الشغل والعامل؟

رب الشغل كيفما كان ايطالي الجنسية، أو قريب لك يعيش في ايطاليا ، يلزم عليه أن يكون له اقتصاد (مثلا مقهى، مطعم … أو له ضيعة فلاحية ويريد استقطاب عمال أجانب ليشتغلوا عنده أثناء مدة محددة) بالإضافة الى أن يكون مسويا لأمور قانونية تخص أصحاب المشروعات الذين يستقطبون الأيدي العاملة الأجنبية مثل :

  • أن يكون لرب الشغل مدخول يغطي مختلَف احتياجاته الأسرية على نحو مطمئن
  • أن يكون منخرطا في الضمان الإجتماعي
  • أن يكون مسددا لكافة الرسوم
  • ألا تكون يملك سوابق
  • أن يوفر بيتا لائقا للمهاجر الذي سيعمل معه في القطاع الفلاحي أو السياحي

و يشترط في العامل:

  • ألا يكون في الأراضي الإيطالية بأسلوب غير شرعية أو على أقل ما فيها ( كان مختفيا عن الأنظار ولم يأخذوا بصامته في الماضي)
  • ألا تكون يملك سوابق عدلية داخل ايطاليا
  • أن يسجله رب الشغل ضمن الأسماء التي يرغب في أن يستقطبها

إن لم يحترم الفرد تلك المحددات والقواعد فلن يقبل ولو كان رب عمله مستوفيا جميع المحددات والقواعد

إذا قد كانت جميع الخطوات التي ذكرناها متاحة يوجد على رب الشغل أن يدخل الى موقع وزارة الداخلية ويسجل اسمه ومعلوماته واسمك كذلك ومعلوماتك الشخصية التي أعطيتها له وبذلك تكون قد استملت المحددات والقواعد الصحيحة.

اقرأ أيضاً: موعد نتيجة الهجرة العشوائية الي أمريكا 2019

عقود العمل الموسمية في ايطاليا 2018

متى يمكن لصاحب العمل أن يسجلني؟

هناك كما أشرنا زيادة عن 18 ألف مركز وظيفي مخصص لعمال موسميين من زيادة عن 27 جمهورية من ضمنها المغرب والجزائر وتونس ومصر و دولة السودان وسينطلق الاشتراك في موقع وزارة الداخلية الإيطالي يوم 24 شهر يناير 2018 حيث يمكن الدخول الى الموقع وملء الإستمارة ، بل الدفع سوف يكون يوم 31 كانون الثاني 2018 على الساعة 9 صباحا لذل يلزم أن يكون الفرد الذي يرغب في أن يشغلك على تأهب بحيث يكون قد ملأ الإستمارة وينتظر الوقت المحدد.

هام

في تمام الساعة 9.00 يلزم أن يسعى رب الشغل أن يضغط على زر إرسال لأنه أثناء دقائق معدودة ستبلغ آلاف الإرسالات ، وهكذا تتضاءل الحظوظ ، لأنهم يعملون بمبدأ من بعث أولا ، ومن ثم عندما يبلغون الرقم المحدد يبدأون في دراسته ، فيما الأعداد الأخرى توجد في قائمة الإنتطار.

مثلا إذا كانوا سيأخذون من جمهورية مصر العربية 1400 فرد ( مثلا وليس رقما حقيقيا) فإنه أثناء دقائق ستجد أنه زيادة عن 1400 عملية إرسال للطلب وهكذا أي رقم يجيء بعد ذلك الرقم يكون في خانة الإنتظار .

خانة أو قائمة الإنتظار لا تعني الإقصاء لاسيما لو كان العدد قريب وليس بعيد ، فلا تحزن أذا وجدت نفسك في قائمة الإنتظار ، لأن الكثير من الطلبات يتم اقصاؤها نتيجة لـ الأخطاء ،أو نتيجة لـ عدم أهلية أصحابها ، لهذا يضطرون الى موافقة الأفراد الذين تسجلوا من بعدهم .

تابعنا من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا الهجرة نيوز ليصلك كل جديد

عن ahmedmontaser

اسمي احمد منتصر شغوف بالسفر للخارج, سافرت الي العديد من الدول الأوروبية والعربية حاصل علي بكالوريوس تجارة, أسعي دائماً الي جمع المعلومات الجديدة حول السفر والهجرة وأحاول تقديمها بشكل مبسط من خلال مقالاتي علي موقع الهجرة نيوز يسعدني تلقي أي سؤال أو إستفسار من خلال مراسلتي.

شاهد أيضاً

أقوي جواز سفر في العالم

أقوي جواز سفر في العالم 2019 الإمارات تدخل ضمن أفضل 10

أقوي جواز سفر في العالم 2019, دخل جواز السفر الإماراتي ضمن أقوي 10 جوازات سفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *